تزايد اصوات الجنرالات المطالبة باستقالة رامسفلد

-

تزايد اصوات الجنرالات المطالبة باستقالة رامسفلد
ضم القائد السابق لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الجنرال ويزلي كلارك، صوته إلى أصوات ستة جنرالات أمريكيين متقاعدين مطالبا باستقالة وزير الحربية الأمريكي دونالد رمسفيلد.

ويعد كلارك أحد ارفع القادة العسكريين المتقاعدين كما أنه كان أحد من ترشحوا لنيل دعم الحزب الديمقراطي للترشح في الانتخابات الرئاسية الماضية.

وقال كلارك إن رمسفيلد لم يعد يحظى بثقة عدد من الضباط الذين لا يزالون يتقلدون مناصب القيادة في القوات الأمريكية بسبب تعامله مع الحرب العراقية وعدم إصغائه إلى النصائح.

وأعرب كلارك في حوار تلفزيوني عن اعتقاده بأن كلا من رامسفلد وديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي ساهما في الدفع بغزو العراق "في وقت لم تكن فيه صلة تربط بين العراق والحرب على الإرهاب".

إلا أن الرئيس الأمريكي جورج بوش واصل دفاعه عن وزير حربه قائلا انه يثق فيه ثقة تامة مشيدا بما وصفها بقيادته النشطة والحازمة!!

وبالأمس طمأن الرئيس الأمريكي، رامسفيلد بأنه يحظى بدعمه الكامل في وجه الدعوات التي أطلقها الجنرالات.

وفي بيان صادر عن البيت الأبيض رفض بوش الدعوات التي طالبت باستقالة رامسفيلد، كما امتدحه "لقيادته الحيوية والراسخة" خلال السنوات التي أمضاها في البنتاجون.

وكان ستة من الجنرالات المتقاعدين قد طالبوا باستبدال وزير "الدفاع" ووصف هذا الأمر بأنه أشبه بتمرد داخلي من قبل الذين يعرفون طريقة إدارة رامسفيلد للحرب في العراق عن قرب.

ومن بين هولاء، الجنرالان المتقاعدان حديثا جون ريجز وتشارلز سواناك.

وقال الجنرال متقاعد ريجز وهو قائد سابق لفرقة عسكرية، في مقابلة له مع الإذاعة الوطنية العامة إن على رامسفيلد الرحيل لأنه ساهم في زيادة غطرسة كبار الموظفين المدنيين في قيادة وزارة الدفاع الأمريكية.

وأضاف " أنهم يطلبون المشورة العسكرية عندما تناسب أجندتهم الخاصة واعتقد أن هذا خطأ ولذلك عليه الاستقالة كما اعتقد".

وقد ذهب الجنرال المتقاعد حديثا جون سواناك، وهو قائد سابق لفرقة عسكرية محمولة جوا في العراق، إلى أبعد من ذلك في مطالبته رامسفيلد بالاستقالة معربا عن شكوكه في أن يكون رامسفيلد الشخص المناسب في قيادة "الحرب على الإرهاب" بسبب تنامي مخاطره، كما أن الحرب على العراق مليئة بأخطاء فادحة حسب قوله.

وقال جون سواناك في مقابلة له مع محطة سي ان ان التلفزيونية "إنني على قناعة تامة بحاجتنا لوزير دفاع جديد ولدي شعور انه قد قلل من أهمية الجنرالات الذين يقودون القوات المسلحة".

وقال الجنرال في مقابلة له مع محطة سي ان ان التلفزيونية "إن عليك أن تستعد قبل التحدث إلى رامسفيلد وعليك أن تعرف عما تتحدث وإلا واجهت الطرد، إنها طريقته في العمل" واصفا رامسفيلد بأنه "حاسم".

التعليقات